الله (المجيب)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الله (المجيب)

مُساهمة من طرف Spread-Islam في السبت أكتوبر 10, 2015 8:38 am

الله (المجيب) عز وجل



قال تعالى: إن ربي قريب مجيب [هود].

- المعنى الشرعي: الله تعالى هو المجيب: لدعوة الداعين، وسؤال السائلين، وعباده المستجيبين، وإجابته سبحانه وتعالى نوعان:

أولاً: إجابة عامَّة للداعين: مهما كانوا، وأينما كانوا، وعلى أيِّ حالٍ كانوا، كما وعدهم بهذا الوعد المطلق، الصادق الذي لا يتخلَّف.

ثانيًا: إجابة خاصَّة: للمستجيبين له، المنقادين لشرعه، المخلصين له في الدعاء، والعبادة، ولهذا عقب ذلك بقوله: {فليستجيبوا لي} [البقرة: 186] وكذلك للمضطرين، قال تعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} [النمل: 62]، ولكل من انقطع رجاؤه من المخلوقين، وتعلَّق قلبه بربِّ العالمين، فما أسرع الإجابة لهذا.

- {يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن} [الرحمن] قال صلى الله عليه وسلم: ((من شأنه أن يغفر ذنبًا، ويفرِّج كربًا، ويرفع قومًا، ويضع آخرين))، ويجبر كسيرًا، ويغني فقيرًا، ويشبع جائعًا، ويكسو عريانًا، ويشفي مريضًا، ويعافي مبتلى، وينصر مظلومًا، ويقصمُ جبَّارًا، فسأله أهل سمواته وأرضه على اختلافهم وهو يسعفهم في مراداتهم.

- جلال المجيب: إنَّ إجابته فضلٌ وإحسانٌ، ليست كإجابة الأنام، الذي يغضب عند السؤال، والله يغضب إن لم يُسأل، بل يُكرم من يسأله، ويلوذ به، (فلا يتبرَّم بإلحاح الملحِّين، وكثرة الداعين على الدوام، فلا يشغله سمعٌ عن سمعٍ جل وعلا)، ومن جلال إجابته أنه يستجيب الدعاء من الكافرين، إذا أخلصوا له الدعاء حال الشدَّة، ولم يكونوا قبل ذلك قد عرفوه في ساعة ولا حين، قال تعالى: {فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون} [العنكبوت: 65].

- الثمرات: إنَّ هذا الاسم يورث العبد محبته تعالى والتعلق به، ورجاءه، والطمع فيما عنده، والتضرع بين يديه، ويذهب عنه داء القنوط من روْحه، فعند ذلك ينزل حاجاته به، ويعظم رغائبه وسؤاله، ومن مقتضى هذا الاسم أن يكون المؤمن مجيبًا لربه فيما أمر به ونهاه عنه، حتى يتشرف ويتعرض لهذا الوعد الصادق العظيم منه سبحانه الذي لا يتختلف: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60].

Spread-Islam
Admin

المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 21/09/2015
العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://spred-islam2016.3arabiyate.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى